الأربعاء، 27 أبريل 2016

الدرس 42

[ بسم الله الرحمن الرحيم ]
الدرس : 

نكمل مستعينين بالله ...

 كم مرة سمعت كلمة ( خوف ) في القصص في مقابل أنها وردت في طه مرة واحدة 

 فكأنه تصوير للحالة التي كانوا فيها، ويقال لك: مهما كنت مستضعفاً في دينك ركز جيدًا وانظر لموسى وانظر لقومه وانظر لفرعون كيف كان له غاية السلطة وهو في غاية الكِبْر وغاية السلطة ماذا يفعل الله ـ عز وجل ـ به ؟
يخسفه ينزله،

 كيف دبر الله هذا التدبير؟
بأمر عظيم غاية في اللطف لا يمر على الخاطر،  لما يريد الله ـ عز وجل ـ  أن يمنَّ على الذين استضعفوا يمنَّ عليهم بأبواب لا تمر على خواطرهم، 

لكن كل القصة أن تبقى متيقناً أنه سبحانه وتعالى من وقف ببابه لا يخذله ولا يرده، بل كلما زدت ضعفاً وتعلقاً بالله سبحانه وتعالى كلما أنجاك من باب لا تدركه من الأبواب  

🔺 المقصد كيف تصلين إلى هذه الملاحظة 
إلى هنا لا احتاج أبداً التفسير أنا سأرى هذه السورة الآن عندما ورد فيها قصة موسى
* وردت كلها بتفاصيلها أم ورد جزء منها؟
* كيف بدأت؟ بدأت بأول التسلسل التاريخي أو بدون التسلسل التاريخي؟  
🚩كل هذا له أثر وعلاقة بنفس السورة.

انظر لطه أولها ماذا يقول الله عز وجل؟  
{مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} 
🔚 انظري أخر السورة، قبل الأخير في قصة ادم انظري هل وردت كلمة تشقى في قصة آدم
نعم في آية (117)
{إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى}،

 إذاً بدأت السورة {مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} وأخر السورة قصة آدم حذَّره الله أن يطيع عدوه فيشقى.  

📌 نذهب إلى آية ( 123 ) وقع قدر الله وخرج ادم من الجنة وأهبطه إلى الأرض ماذا قال له 
{فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى} 
>> فمن الأول ما أنزل القران لتشقى ولا أنزل الله ذكر من السماء إلى الأرض واتبعته وستشقى أبداً.

  السؤال الآن هنا:
قصة آدم ما علاقتها بسورة طه؟
🔻قصة آدم علاقتها بسورة طه كأنها تشير إلى أول الخليقة وكيف حصل الشقاء في عدم طاعة الله وطاعة العدو  ثم مع ذلك تداركت بني أدم الرحمة وأنزلهم الله إلى الأرض، >> وجعل الحبل المتين الذي هو كلامه سبحانه وتعالى سبب بينهم وبينه لحفظهم ومنعهم من الشقاء،

 فأخر السورة تحكي عن أول السورة {مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} ولا أنزل من السماء إلى الأرض ذكر لتشقى، 🎋 بل لو تمسكت لا تشقى، هذا من أول السورة لأخره فأنت الآن تتكرر عليك بعض الكلمات في السورة ليس من المنطق أن تقرأ السورة من أولها إلى أخرها ولا تلاحظ أنه (تشقى ، يشقى) وردت ثلاث مرات وخصوصًا لو كنت تحفظيها،

 أين عقولنا ونحن نحفظ أو ونحن نقرأ 
>> أنا لا أقصد الانتقال إلى كتب التفسير فقط أريد علامة استفهام كم مرة جاءت كلمة تشقى؟

لو قرأت بكل سهولة أول السورة يقال لك:{مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} وأخرها {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى} ألا تستطيع الربط بينهم؟

🌱 القرآن لم ينزل ليشقى العبد وفي الأخير يقال لك: الذكر الذي ينزل من السماء لو اتبعته لا تضل ولا تشقى ...

 قراءتك بتركيز وعناية للقرآن تأتي بهذه النتيجة، ولا نريد روابط عميقة، وأنا لم أذكر الرابط العميق، أنا فقط ذكرت لك كلام يوضح لك أن هنا يوجد يشقى ويشقى فقط، 

ولو قرأت في طه ستأتي ليشقى ثلاث مرات واسم (الرحمن ) ثلاث مرات، ولازم يكون هناك علاقة بين الرحمن وبين نفي الشقاء لابد،
 فالرحمن لا يمكن أن ينزل عليك كتابًا لتشقى.  

 المقصد الآن أنك المفروض تقرأ في القصص وأنت تقرأ في القصص ماذا يحدث 
لازم تنتبه، عندما أسأل أحد كم مرة وردت قصة موسى؟ أحسن جواب كثير،
كم مرة وردت قصة أدم؟ كثير،
 فقط هذه الإجابة التي تأتي، لا تنفع هذه الكلمة يجب أن تكون بكل دقة ...

🔵 نختم كلامنا حول علاقتنا بالقصص القرآني ماذا سنفعل؟
سنحدد قصة واحدة على أننا نقوم بعملية متابعة لها ونتفق كيف تكون المتابعة >> نبدأ بقصة موسى عليه السلام سنختار قصة موسى ،

اخترت القصة، بدأت بالموضوع، وعلى أساسه ستنفذين على باقي السور.  
 ماذا ستفعلين الآن 

 مطلوب منك ( 4 ) طلبات وأنت تقرئين وردك:

 كل مرة تصلين فيها إلى موطن فيه قصة موسى تكتبين: وردت قصة موسى في سورة البقرة من آية كذا إلى كذا تخرجين بجدول فيه اسم السورة ورقم الآيات التي ذُكرت فيها القصة.
انتهينا من المطلب الأول.
المفروض أننا إلى شهر تكوني مررت على المصحف كله وتتبعتيه في كل القرآن، وعرفت بعد ذلك أين وردت القصة في القرآن.

 في كل موطن تقرئين فيه القصة مطلوب منك أن تحدّدي الأحداث التي ذُكرت في هذا الموطن،
🔻(يعني ذُكر في هذا الموطن الوحي، وذكر في هذا الموطن قصة ولادته ـ عليه السلام ـ ، وذكر في هذا الموطن قصة السامري مثلاً، وقصة إرساله –بعثه-  تذكرين محاور القصة وليس الآيات، كأنها عناصر الأحداث التي حدثت).  

مثال: في قصة موسى ، قصة السامري ما أتى إلا في موطنين في الأعراف وفي طه، بعد ذلك يأتي سؤال استفهام (لماذا؟)
¶ الآن فقط تحددي الأحداث التي وردت عن القصة في هذه السورة،
- هل ذكر الكلام عن السحرة أو فقط ذكر ختام الموقف وأن الله أهلك فرعون؟
- هل ذكر هلاك فرعون بالتفصيل أو بالإجمال؟

لا تحتار كثير اكتب أي تعبير تستطيع أن تعبر أنت فقط تشكلين فكرة في رأسك، كوني يسيرة يسري الأمر على نفسك لا تعقدي المسألة فقط تريد أن تعرف هنا ماذا ذكر؟

➕ مثلاً قصة موسى مع مدين أين ذكرت؟ هل ذكرت في كل المواطن أو موطنين أو كم موطن؟ هذا سيفيدنا بعد ذلك عندما نبدأ نتناقش، لابد أن تحرري المسألة حتى لما نلتقي نتناقش.  

 نريد أن نحدّد -أثناء البحث- ألفاظًا أو أوصافًا متعدّدة لحَدَثٍ واحد أو لموصوف واحد.
📍مثال: عصا موسى ذكرت بصفات مختلفة (ألفاظ مختلفة)، ذُكرت أنها (ثعبان – وأنها حيّة– وأنها جانّ )
وأنت تقرأ في كل موطن المفترض أن يلفت نظرك، ما العلاقة؟ ثعبان مبين ، حية تسعى، وكأنها جانّ، أكيد أن جمع هذه الأوصاف سيعطيني معنى، 

📌هذه العصا تحولت إلى حية من نوع الذكور الكبير الذي هو الثعبان، وكانت حركتها سريعة لأن الجان نوع من الحيات قويّة الحركة قويّة الاهتزاز،

 فهذا موطن ورد في القصص موطن ورد في (الأعراف موطن ورد في النمل ).
صفي عصا موسى معًا: حية من نوع الثعبان (الذكر الضخم) شديد الحركة كأنها جان، من أين أتت؟ من جمع موصوف واحد بأوصاف متعددة.

 هكذا ستجدين مثل هذا، حدث واحد وُصف بأوصاف متعددة، مطلوب منك تجمعيه في مكان واحد.
في القصة تأتي أحداث توصف، كل مرة توصف بوصف آخر، أكيد أن جمع الأوصاف يعطينا صورة مختلفة 🔛

 عندنا اتجاهين:
إما أن أدرس السورة أو أدرس القصة، لو درست السورة سيكون طريق، ولو درست القصة سيكون طريق، 

📍نريد أن ندرس القصة من أجل أن يكون عندي عملية تجميع، ثم لما أدرس السورة تؤثر عليّ دراسة القصة.  

نريد أن نعتني بالألفاظ الغريبة التي ترد في القصة يعني ألفاظ غير مفهومة. 
 لا تتسرعي في تحديد أن هذه الكلمة لا تعرفين معناها، كيف أفعل؟
تعالي إلى كل كلمة تظنين أنك لا تعرفين معناها وجربي أن تعبري عنها بكلام من عندك، تجدي نفسك حتى الكلمات التي ترين أنك تعرفي معناها لا تستطيع أن تعبر عنه، لأن العلم هو ما تستطيع أن تعبر عنه.

📌 فستجدي أن الكلمات الغامضة مقياسها غير صحيح، متى تكون الكلمة غير غامضة؟
>> لما تستطيعين أن تعبري عنها تعبيرًا صحيحًا، لكن أنت طول ما تستطيع تعبر عنها لا تعرفيها ولا تفهميها ولكن أنا مدركة معناها 

نقول:
الإدراك شيء غير العلم، العلم هو أن تستطيع أن تعبر عن المدرك عنه، يعني أنت تدرك مسألة تدرك أن الإيمان شيء يقر في القلب تدرك حلاوته تدرك أنه مع التجارب والأيام والخبرة زاد الإيمان، لكن الآن أريدك أن تعلمني كيف أزيد إيماني 

 زيادة الإيمان لا تكون علمًا إلا إذا استطعت أن تترجم لي إياها،
لا تصبح علمًا إلا إذا استطعت أن تقول لي: 🔚 ((اسمع من أجل أن تزيد الإيمان فتح عيونك واقرأ في كتاب الله وانتفع منه بعد ذلك انظر إلى آياته الكونية وبعد ذلك افعل وافعل وأفعل من أجل أن يصبح علماً... 

.. يتبع 
( بمشيئة الله تعالى )

📌راجعي مدونه علم ينتفع به..

مـدوّنـــة (عِـلْـمٌ يُـنْـتَـفَــعُ بِــهِ): لقاءات تخص رمضان ١٤٣٣ هــ - http://tafaregdroos.blogspot.com/2013/09/blog-post.html?m=1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق