الأربعاء، 27 أبريل 2016

الدرس السادس عشر

 ♡ بسم الله الرحمن الرحيم ♡

الدرس : 16

توقفنا بالدرس السابق عند هذا السؤال : هل أفتش في يومي وليلتي ما أنا فيه من الإيمان

وبين يديكن الجواب :
عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال :
إن من فقه المرء أن يعرف إيمانه هل هو في زيادة أو نقص !!!

هذا الموضوع ما مكانه في قائمة المهام المفروض في أعلاها ،
لكن عملياً إلى أي درجة أنا أفتش 
أنت تقول :
أنا لا أعرف الإشارات كيف يزيد وكيف ينقص

لو كنت مهتم بالإيمان ، وشعرت أن الإيمان هو القاعدة ،
وعلى أساس هذه القاعدة يكون :

• الصبر ويكون الشكر.

• ويكون بقية الطاعات.

• ويكون التلذذ بحلاوة المناجاة.

• ويكون سهولة الدعاء.

• ويكون حسن الأخلاق.

تصور 
كل شيء مبني على ما معك من إيمان ،
أنا أحس نفسي تدهورت أخلاقي ،
أحد أولادي يكلمني أجد نفسي سريع الغضب مع أنني قبل يومين أو ثلاثة كنت في حال أحسن 

🔸 نقول وبالله التوفيق :
نحن أكيد هناك عوامل بدنية سببت مثل هذه التأثيرات ارتفاع الغضب وانخفاضه ،
نحن لا ننكر العوامل البدنية ،

 لكن نقول : لما يزيد الإيمان يحجب الإنسان ويحفظ عن المعاصي ،

💫والعكس لما ينقص الإيمان يوكل الإنسان إلى نفسه .

فقضية الإيمان ليست قضية يسيرة ؛
لها علاقة بالاستعداد لرمضان ،
والإنسان لا يستعد لرمضان إلا
بالإيمان ؛

لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
((من صام رمضان من قام رمضان إيماناً واحتساباً)) 
والاحتساب مبني على  الإيمان 

☆ إذاً وأنا داخل رمضان يجب أن يكون معي إيمان من أجل أن أحقق الشرط الذي به يغفر لي ،

▪ لكن لا تظن أن القصة فقط في رمضان ،
أنت طول الحياة تحتاج إلى مقياس تقيس به إيمانك ،

ولهذا كم من شواهد لنقص الإيمان يشهدها الإنسان على نفسه وهو لا يشعر 

إذا فعليك أن تفتش نفسك في موطنين :

• قبل مواسم الطاعة.

فتش من أنت في إيمانك وسلوكياتك

• بعد حالات انشغالك في الدنيا.

🚫ندخل في الدنيا في أزمات أولادي يختبروا أو أفرش بيتي إلى أخر الأشياء التي تشغل في الدنيا ،

🔸 الآن بعد ما أمر بأزمة دنيوية وأجد نفسي انخرطت في الدنيا أيام وليالي آتي بعدها أفتش عن إيماني ماذا حدث له؛
لأن الانهماك في الدنيا لابد أن يضعف الإيمان .

 فكلما زاد زمن الانهماك في الدنيا كلما زاد ضعف الإيمان .

🔻الحل :
التفتيش أمر مهم وطلب أسباب زيادة الإيمان أمر مهم ،

💫وأهم منه أن نبقى ملاحظين إيماننا فنسأل الله أن يجدد إيماننا ؛

النبي صل الله عليه وسلم يقول:
(فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم)

راجع قائمة دعواتك وانظر كم مرة تسأل الله أن يجدد إيمانك ويزيده 

 غفلتك عن هذا معناه أن الإيمان ليس ذا بال وضيعت الأساس الذي يبنى عليه كل العمل .

يتبع  》 " بإذن الله "

 سلسلة دروس :
أستاذة أناهيد السميري ( وفقها الله )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق